fbpx

Telematicsطرق جمع المعلومات المُعتمدة على تقنيات ال

statistics

طرق جمع المعلومات التليماتية

  أو قد قرأت عنه بالمقالات السابقة , وهي استخدام تقنيات تكنولوجية معينة لجمع المعلومات عن المركبات أثناء القيادة , وإعادة معالجتها  telematics بالتأكيد قد سمعت عن مصطلح
وتحليلها لتكوين منظور عام عن أداءالسائقين وبناءا عليه تقوم شركة التأمين بمراجعة وتقيم السائقين لتقرر إذا ما كانت ستزيد قيمة التأمين في حالات القيادة السيئة , أو تقليل قيمة التأمين في حالات القيادة الأمنة
:وتوجد العديد من الطرق التي يمكن من خلالها جمع المعلومات واعادة تحليلها وتختلف على حسب مزود الخدمة وسنعمل هنا على ذكر أهم الأنواع وأشهرها وهم خمسة

 ١. استخدام  تطبيقات الهاتف المحمول 
 

هذه الطريقة تعتبر الأشهر والأكثر إفادة وهي التي تستخدمها شركتنا، ولتعرف مدى أهميتها فمن بين جميع الطرق التي تستخدمها شركات التأمين في الولايات المتحدة، هذه الطريقة تصل لنحو  36% كان ذلك عام 2018 ولها فائدتين كالأتي:  

أ. تقليل التكاليف فلاتحتاج أن تشتري أجهزة أضافية وتثبتها بالسيارة فكل ماتحتاجه هو أن تحصل على التطبيق، وسيقوم الهاتف بمستشعراته بتسجيل البيانات وأرسالها لسيرفرات تحليل البيانات، ورغم ذلك مازالت هناك تكلفة لإنشاء التطبيق نفسه ولكن بشكل عام التكلفة على المُستخدم قليلة.

ب. سهولة أرسال البيانات عبر الهاتف بأستخدام طرق الأرسال الموجودة بالهاتف سواء كانت الشبكة الخلوية أو الشبكات اللاسلكية.

ورغم التكلفة القليلة التي تمتاز بها هذه الطريقة ولكن هناك تحديات منها عدم تناسق أنواع البيانات التي يجمعها كل جهاز، فبعض الأجهزة قد لاتحتوي مستشعرات معينة أو تجمع بيانات غير مكتملة .

٢. بيانات ذاتية التشغيل  “Self  Powered Data Collections” 

هذه الطريقة تعرف أيضا بأسم Bluetooth-enabled-self-powered وهي عبارة عن أجهزة أستشعار يتم تثبيتها بالسيارة وتقوم بجمع وتخزين المعلومات عن طريق مُستشعرات موجودة بها، ويوجد من هذه الأجهزة نوعين:  

أ. النوع الأول يتصل مباشرة بالسيرافرات ويرسل البيانات بشكل مباشر حيث يوجد به مودم وشريحة أتصال.

ب. النوع الثاني يتصل عن طريق البلوتوث بالهاتف ومن شبكة الهاتف يتم أرسال البيانات، وهذا النوع قد يكون أكثر فعالية حيث أن بعض البيانات قد يتم معالجتها بالهاتف لتعطي السائق معلومات أولية عن حالة السائق وأدائة.

وعادة ما يعرف هذا النوع بإسم “House Hold” حيث يتم أستخدمها من قبل الأشخاص العاديين الراغبين في الحصول على قيادة آمنة أكثر، وليس لغرض توزيعها ومراقبة أسطول سيارات تجاري .

OBD ٣. جمع بيانات عن طريق
  

أعتقد أنك تحتاج أولاً أن تعرف ماهو ال OBD  بأختصار هو عبارة عن نظام كمبيوتر موجود في كل سيارة مرتبط بمجموعة من المُستشعرات التي تقيس أمور مثل حجم الوقود وضغط الأطارات، وتظهر هذه المعلومات على الشاشة اللوحية أمام السائق.
هذه المعلومات عبارة عن مؤشر ليحدد لك أذا ماكانت هناك مشكلة،ولكن في الحقيقة هي لن تعطيك تفاصيل عن المشكلة التي لديك وهناك مزيد من المعلومات يتم تخزينها .

يمكن الحصول على هذه المعلومات من خلال مخرج OBD الموجود بكل سيارة , ويتم دمج تقنيات  Telematics  عن طريق وضع جهاز في مخرج ال OBD  ليرسل المعلومات تلك مباشرة لسيرفرات التحليل , وغالبا ما يتم إضافة مستشعرات أخرى في هذا الجهاز , للقيام بقياس أمور مثل السلاعة ومعدل التسارع وغيرها.

ويعتبر هذا النوع من جمع البيانات ثاني أكثر الأنواع انتشارا في الولايات المتحدة بعد تفنية الهاتف المحمول, حيث تبلغ نحو 25% ولكن هذه النسبة ثابتة منذ العام 2016 وكان من المفترض أن تزيد مع زيادة السوق العالمي ولكن كما أوردنا سابقا تقنية الهاتف هي المسيطرة.

٤. جمع بيانات الصندوق الأسود BlackBox

 نعم مثلما تخيلت تماماً كالطائرة، الصندوق الأسود هو عبارة عن جهاز به مُستشعرات يتم زراعته في السيارة غالباً في مكان آمن بعيد عن أماكن الأصطدام.

ويقوم بجمع المعلومات عن السيارة وأداء السائق، ويحتوي على شريحة خلوية ومودم ليقوم بإرسال البيانات بشكل مباشر لمراكز تحليل البيانات، هذا النوع من جمع البيانات قد يكون مكلف بعض الشيء ولكنه فعال بشكل كبير ويُستخدم لأغراض أخرى خاصة في الأماكن التي تنشط وتكثر بها السرقات فهدفه هنا لايقتصر على مراقبة أداء السائق بل أيضاً السيارة وموقعها .

٥. جمع البيانات المضمنة في OEM

 ال  OEM  هنا  المقصود بها هو  Original Equipment manufacture  ويعني أن الشركة المصنعة للسيارات تضع بها مستشعرات بهدف استخدامها في التأمين حسب الإستخدام UBI لقياس أداء السائقين وتقيمه.  

رغم أن هذا الحل قد يبدوا لك غير مكلف ولن تضطر لشراء أجهزة أستشعار وغيره، ولكنه غير ديناميكي مطلقا.

فكافة الشركات التي تمتلك أسطول سيارات يكون متنوع وكل سيارة من شركة مصنعة مختلفة،وبالتأكيد كل شركة مصنعة ستعمل على صناعة المستشعرات  وقد تقيس معلومات مختلفة عن الأخرى , كما أن العديد من شركات النقل تمتلك أسطول من المقطورات المتغيرة وهذه قد تأتي بلا مُسشتعرات نهائياً .

هذه هي أشهر أنواع طرق جمع المعلومات والمعتمدة على تقنية ال Telematic وكيف تتم وأعتقد أنه أصبح جليا لك ماهي الطريقة الأفضل والأقل تكلفة أنها بالتأكيد طريقة تطبيقات الهواتف والتي تقدمها شركتنا، لذا إن كنت صاحب شركة تأمين وترغب في تجربة أكثر ربحاً لك و أكثر أماناً لعملائك فسارع بطلب خدماتنا لتضمن أن تحصل على أفضل النتائج.